العاب منتسورى لتنمية الذاكرة البصرية
( كيف تجعل طفلك عبقريا )
تتمنى كل أم و كل اب ان يكون ابنهم ذكيا أو على قدر عالى من الذكاء ، و برغم ان نسبة عالية من الذكاء هو ذكاء موروث من الابوين ، الا ان للبيئة الجيدة دورا فى تنمية هذا الذكاء او الحد منه ، لذلك لو كان طفلك يعانى من ضعف الذاكرة مارس معه بعض من هذة الانشطة ليكون صاحب ذاكرة قوية و يصبح عبقريا.
أكد الدراسات ان الانسان متعدد الذكاءات ، فهناك ذكاء معرفى ، و ذكاء اجتماعى ، ذكاء مكانى ، ذكاء حسابى ، ذكاء لغوى ...الخ. ان كلما زاد الذكاء فى مجموعة هذة الذكاءات زاد الذكاء العام .من المعروف ان الحواس الخمسة هى مداخل العقل و خاصة حاستى السمع و البصر ، و هذة المقالة سنتناول تنمية الذاكرة البصرية .
أولا : نشاط الاسترجاع :
النشاط عبارة عن عرض مجموعة من الصور لمدة دقيقة و طلب من الطفل استرجاع ما راء ، يمكن ان يتم النشاط عبارة عن ورقة بيضاء و رسم عليها مجموعة من الاشكال و الحيوانات و الفاكهة بصورة عشوائية على ان يكون عددهم عشر صور غى الصفحة .
الطريقة الاخرى لعرض النشاط وضع مجموعة من الاستيكرز اللاصق على صفحة بيضاء على ان يكونوا من عدة مجموعات مختلفة مثل الملابس و الاشكال و الالوان و الخضروات و الفاكهة ...الخ و بنفس الطريقة اعطاءها لطفل لزظ. فيها لمدة دقيقة و طلب منه استرجاع ما راء.
الطريقة الثالثة لعرض النشاط استخدام الحيوانات و الفاكهة و الخضروات البلاستك او العاج و رسهم فى خط مستقيم و طلب من الطفل حفظهم جيدا لمدة دقيقة ، ثم قومى بتغطيطهم بقطعة من القماشى و سجلى عدد الاشياء التى تذكرها من العشرة.
هذا النشاط مناسب لمرحلة الروضة من عمر اربع سنوات حتى سبع سنوات ، يتم ترسيط النشاط او تعقيده حسب استجابة الطفل ، لو الطفل تذكر عدد كبير يتم زيادة الاشياء ، لو الطفل تذكر عدد قليل يتم تقليل عدد الاشياء و يتم زيادتهم تدىيجيا مع زبادة تذكره.
الغرض هو تنمية الذاكرة و ليس تسبيط الطفل او نعته بالغباء، لذلك على الام ان تجعل النشاط مناسب للمرحلة العمرية للطفل و متحديا لذكاء الطفل و ليس موبخا له.
ثانيا: نشاط حركة اليدين :
تقوم بعمل عدة حركات مثلا ثلاثة او اربع حركات بيد واحدة او يدين و على الطفل اعادتهم بالترتيب كما فعلتيهم تمام على ان تبلغيه كيف سيتم النشاط من حيث عدد الحركات و استخدام يد واحدة ام الاثنين و متى يبدا فى التقليد.
التاكيد على ان تتم هذة الانشطة فى صورة هيا نلعب و ليس فى شكل اختبار حتى لا تضغط على اعصاب الطفل.
كما قولنا لو الطفل صغير هعمل حركة وحدة و هو يقلدها ثم حركتين ثم ثلاثة و هكذا ، و لذيادة النشاط تدريجيا ادخل اليد الاخرى .
ثالثا : نشاط الارتباط الشرطى :
وضع صف من الاشياء سوى كانوا حيوانات او فاكهة او خضروات او ملابس ، و وضع شكل امام كل شىء مما سبق. لمزيد من التوضيح وضع أمام الفيل مثلث ، و الكلب مربع ، و القطة دائرة ...الخ.
طلب من الطفل التركيز فى الصورة التى امامة لمدة دقيقة و يتم اخفاء الاشياء و سؤاله عن الشكل و هو يقول اسم الحيوان الملازم له مثلا مثلث يقول فيل ، مربع يقول كلب ، دائرة يقول قطه.
نكرار مرة اخرى صعوبة النشاط و سهولة متوقف على عمر الطفل و مدى استجابته للنشاط لو متفوق سنزيد العدد و نصعبه لو متوسط هنعيد النشاط اكثر من مرة لتثبيته فى مخ الطفل لو ضعيف يتم تبسيط النشاط و الصعود بمستوى الطفل تدريجيا.
رابعا: نشاط النسخ :
سيتم رسم شكل اى شكل و اعطاءه لطفل لمدة دقيقة ، ثم يتم اخفاءه و طلب من الطفل ان يعيد رسمه مره اخرى و ملاحظة مدى التقارب بين الشكل و الرسمه .
نكرار مرة اخرى صعوبة النشاط و سهولة متوقف على عمر الطفل و مدى استجابته للنشاط لو متفوق سنزيد العدد و نصعبه لو متوسط هنعيد النشاط اكثر من مرة لتثبيته فى مخ الطفل لو ضعيف يتم تبسيط النشاط و الصعود بمستوى الطفل تدريجيا.
خامسا: نشاط الشكل و الارضية :
نشاط الشكل و الارضية من الالعاب الممتعة للطفل و البسيطة عبارة عن اعطاء الطفل صورة بها مجموعة من الاشياء المتداخلة مع بعض و طلب من الطفل استخراج الاشياء التى يراها فى هذة الصورة .لزيادة صعوبة النشاط يمكن اضافة عامل الوقت مع ممارسة النشاط لتزيد كفاءة الطفل و سرعة استجابته.
يمكن ايضا اعطاءه صورة و هو يبحث عن الكلمات المخفية فيها ، و هنا بتنمى الذاكرة اللغوية لدى الطفل .
سادسا: نشاط الحذف :
سنعطى للطفل مجموعة من الصور بها كل شكل منه اثنان ماعدا شكل و اخد فقط موجود منه واحد سيقوم الطفل بحذف المتشابهة حتى يصل للشكل الوحيد.
يمكن ايضا ممارسة هذة النشاط على كتابة مجموعة من الكلمات المتفرقة و المكررة ماعدا كلمة واحدة التى تجدى الطفل ينساها كثيرا سيقوم بحذف المتشابهة حتى يصل الى الكلمة الوحيدة .
يمكن اضافة عامل الزمن و زيادة عدد الكلمات او الصور فى حالة براعة الطفل ، و العكس صحيح فى حالة صعوبة المشاط على الطفل و هكذا.
سابعا: الصور المتشابهة :
النشاط عبارة عن صورة على اليمين و ثلاث او اربع صور على اليمين و على الطفل ان يلون او يضع دائرة حول الشكل المتطابق فقط ، على ان تكون الاشكال الاخرى متشابهة .
هذا النشاط يبدوا سهلا و لكن من ملاحظتى مع اطفال الحضانة اكتشفت ان نسبة يصعب عليهم النشاط من اول مرة و يتطلب التكرار اكثر من مرة لايجادته
لهذا النشاط أهمية بالغة لحل مشكلة اخطاء الاطفال فى الحروف المتقاربة مثل حرفين فى اللغة الانجليزية b و d .و رقم ٤ فى العربى و رقم 3 فى اللغة الانجليزية .
ثامنا:لعبة استغماية
هنا سنقوم تغميم الطفل بأشراب و نطلب منه ان يرسم لنا او يكتب كلمة او يرسم شكل او شىء و هو مغموض العينين ، و خذة اللعبة تساعد على قتل ملل كره المذاكرة و كذلك تنشط حاسة الاسترجاع البصرى .
لمشاهدة الفديو لمزيد من التوضيح
الخلاصة
تتعد الانشطة التى يمكن ممارستها لتنمية الذاكرة البصرية ، و التى يسهل ممارسة فى المنزل بادوات لسيطة و سهلة للغاية لمرحلة الروضة و ماقبل المدرسة ، فى انتظار تعليقاتكم و ارئكم و العاب بتمارسوها مع اطفالكم و ايهم احبها اكثر من الاخرى و لماذا؟؟السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ثالثا : نشاط الارتباط الشرطى :
تعليقات
إرسال تعليق