التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أستراتجيات التعامل مع الطفل عمر السنتين IDEAS TO DEAL WITH BABIES 2 YEARS

الاساليب التى يجب ان تتابعها الام مع الطفل فى عمر السنتين لتجنب نوبات الغضب

أستراتجيات التعامل مع الطفل عمر السنتين 


نعرض لكم فى هذة المقالة الاساليب التى يجب ان تتابعها الام مع الطفل فى عمر السنتين لتجنب نوبات الغضب ، فالطفل فى مرحلة الاستكشاف و التجربة ، مرحلة بدا تشكيل شخصيته و رغبة فى الشعور بالاستقلال ، فى مرحلة التقليد ، ينتابه الكثير من نوبات الغضب بسبب صعوبة التعبير عن مشاعره بالكلام ، مندفع و لا يعرف عواقب اخطائه ، فتابعوا معانا.


أولا : خلق بيئة أمنة :


  يجب على الام توفير بيئة امنة للطفل تساعد على الاستكشاف ، يتطلب من الام بداية من عمر التسع اشهر لطفلها ان تبدا فى اعادة ترتيب بيتها بما يناسب الطفل و احتياجاته ، و ذلك ان تكون كل الادراج و الضلف السفلية بها ادوات يصلح للطفل التعامل معها دون الحاق الاذى به ، ان توضع فى كل الادراج السفلية للبيت مجموعة من الالعاب او الادوات التى يمكن التعامل معها .

مثلا فى المطبخ وضع كل البلاستكات من اطباق و اكواب للعب بها ، فالطفل يفضل اللعب بالاشياء الحقيقية ، كذلك ترتيب مكتبة صغيرة بها ضلف بها الالعاب له يمكنه التعامل معها مثل المكعبات و الالعاب على شكل حيوانات و الزلفون ...غيرها .

و من ناحية اخرى غلق باحكام كل الادراج و الضلف التى قد تعرضه للاذى باحكام و التى تكون بها ادوات حادة مثل السكاكين او الزجاج او مساحيق الغسيل و غيرها .

يفضل ازالة كل ما يوجد على التسريحة من كريمات و برفانات و وضعهم فى ارفوف عالية ، حتى لا يتعرض طفلك للاذى ، تعليق الكمبيوتر و شاشات التلفزيون فى الاعلى ، غلق كل مفاتيح الكهرباء ، و غلق باب الحمام...الخ.

 من خلال ذلك سيتوفر بيئة تساعدة على الاستكشاف بدون نوبات غضب منك بماذا يمسك او يحاول ان يفتح ، و بالتالى سيجتاز الطفل هذة المرحلة باقل الخسائر. فاعيدى ترتيب بيتك لتستريحى !


ثانيا: أسترتيجية تشتيت الانتباة :

 أستراتجية تشتيت الانتباة من افضل الاستراتجيات التى يفضل للام التعامل بها مع ابنها فى هذة المرحلة ، بمعنى أنه يعمل شىء غلط او لدية شىء و انتى تريده ان يتركه ، او انه يبكى بصوت عالى و انت تريده ان يهدا ، هذة هى الطريقة الامثل ان تغيرى الموضوع و تنقليه لمكان اخر.

فمثلا طفلك ماسك سكينة و مش راضى يسبها ، او بيعمل اى حاجة غلط ، فانتى هتخديها منه فهيبكى ، حتى يتوقف عن البكاء يمكنك ان تغيرى الموضوع باعطاه شىء بداله ،تكلميه عن حاجة تانية بيحبها ، تخليه يبص لفوق و تقوليله بص العصفورة ، هينسى انه كان بيعيط و كان بيعط ليه .

للذلك فى كل مرة غيرى االموضوع بسرعة و تعاملى مع الموقف بحكمة لتجنب نوبات غضب ابنك ، فهذة عن تجربة و ليس مجرد نظريات .

ثالثا : توجية السلبى بالايجابى :

الطفل فى هذة المرحلة بيقوم بالعديد من الامور الخاطئة و لكنها خاطئة من وجهة نظرنا نحن فقط ، لكن من وجهة نظرة هو بيجرب و يستكشف و يريد ان يعرف عواقب و نتائج افعاله .

فمثلا عند رمى الاشياء من اعلى هو بيتعلم نظرية السقوط ، يعنى صوتها لما تقع و هتقع فين و هيحصلها اية ، اعتبريه كانه عالم و فى معمل تجارب و عمال يجرب اختراعات .

ممكن يقوم بقلب طبق الطعام او ضربك او عض اخوه الصغير ..الخ ، يريد ان يعرف رد السلوك دة هيكون اية ؟ اذا فكيفية التعامل مع هذا الوضع.

عند رمى لعبة معينة ، بدل ما اقول له لا تقزفها ، ممكن اقول له : تحب نضعها هنا و نوجهه لمكانها الصحيح ، اذا قام بضرب احد نقول له الضرب دة بيوجع اه اه و نعرفه المشاعر و نقوله ايدينا نطبطب بيها و ناكل بيها و نلعب بيها .

بذلك نكون وعناه بالمفاهيم المشاعر و طرق افضل لتعامل مع الاشياء و الاشخاص المحيطين به.

رابعا: أستراتجية الاختيارات:

  ترغب كل أم ان يكون لدى انبها شخصية مستقلة و لديه ثقة بالنفسة ، يمكنك تحقيق ذلك من خلال هذة الاستراتجية ، أن اقدم له خيارين متاحين ان يختار بينهما.

فعلى سبيل المثال تاكل موزة ام تفاحة ؟ تلعب بالمكعبات و لا الكورة ؟ تلبس جاكت و لا بلوفر ؟ و ان يكون الاثنين امامه ليختار بيده او يوجه نظره لما يحب ، سيفهمك الطفل لا تقللى من وعيه حتى لو كانت كلماته بسيطة، فلدى الطفل عقلية فاذة بحاجة من يستغلها .

ساكرر ان يكونوا خياريين فقط و ان يكونوا الاثنين متاحين بالسبة لكىى ،و كذلك ان يرهم عندما تحدثيه عنهم .

خامسا : أستراتجية التبسيط :

الطففل فى هذة المرحلة لا يعى المحاضرات الطويلة بمعنى حرم عليك تعبتنى بترمى لعبك فى كل ناحية ...الخ ، لذلك يجب على الام تبسيط المعلومة فى جملة واضحة و مباشرة قابلة لتنفيذ على ارض الواقع .

بمعنى اخر تقسيم الجمل الطويلة الى جمل بسيطة سهل التنفيذ على ارض الواقع ، مثلا بدل الدنيا غير منظمة و لعبك فى كل ناحية ، نقول : ضع لعبك فى الصنوق الالعاب و نضعهم معه لنعلمه مكان وضع صندوق الالعاب بالتكرار سيعتاد الامر.

سادسا : أستراتجية الاستبدال :

طفلك فى هذة المرحلة بيقول لا او غلط بكثرة ، انه لا يعيها معناها فنجده يقول لا على كل شىء ، لا للاكل ، لا للشرب ، لا للعب ، لا للخروج ، لماذا لانه يسمع الف لا فى اليوم.

نتيجة رغبة الام فى الحفاظ على ابناها ، بتقوله لا كتير ، لذلك يكررها دون ان يعى معناها و لهذا يجب على الام الواعية ان تستبدل جملة لا بجملة اخرى تنمى لدى طفلها حصيلته اللغوية .

فمثلا يريد ان يرمى الاكل ، بدل من ان نقول له لا ترمية ، نقول له تريد وضعه على الصنية ، فتحاول الام قدر الامكان الحد من قول لا ، لان لا تنمى طفل عنيد و ستزيد من المشاكل السلوكية لدى الطفل و تحد من حصيلته اللغوية .

سابعا: استراتجية التفاصيل :

عندما يصل ابنك لعمر السنتين من المفروض ان يكون قادرا على نطق 50 كلمة ، و يستطع ان يقول جملة من كلمتين : عايز اكل . كل طفل له نموه الخاص و تتفوق البنت عن الولد فى النمو اللغوى فى مرحلة الطفولة المبكرة عموما ، و لكن هذا فى المتوسط .

اذا ارادت الام ان تنمى حصيلة ابناها اللغوية يمكنها اتباعه هذة الاستراتجية من خلال
  1. شرح كل شىء بيعمله بالتفصيل ، مثلا نحن ذهبين الى المطبخ ، هنفتح الثلاجة ، هنطلع منها الاكل ، هنسخن العيش ... الخ 
  2. ان تحكى لة القصص و الحكايات البسيطة من خلال القصص المصورة لتنمية حصيلته اللغوية .
  3. تجنب مشاهدة التلفزيون و الكمبيوتر و الموبيل و الالعاب الفديو قدر المستطاع لانها تزيد العنف و السلبية لدى الاطفال.

الخاتمة 

 نتمنى لكى رحلة ممتعة مع طفلك ، و عليكى ان تدركى ان ابنك هو مراه لكى ، فاحسنى الاصل تكون الصورة على اكمل وجه .

المصدر 

A GUIDE FOR FIRST PARENTS




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العاب منتسورى لتنمية الذاكرة البصرية

العاب منتسورى لتنمية الذاكرة البصرية  ( كيف تجعل طفلك عبقريا )  تتمنى كل أم و كل اب ان يكون ابنهم ذكيا أو على قدر عالى من الذكاء ، و برغم ان نسبة عالية من الذكاء هو ذكاء موروث من الابوين ، الا ان للبيئة الجيدة دورا فى تنمية هذا الذكاء او الحد منه ، لذلك لو كان طفلك يعانى من ضعف الذاكرة مارس معه بعض من هذة الانشطة ليكون صاحب ذاكرة قوية و يصبح عبقريا. أكد الدراسات ان الانسان متعدد الذكاءات ، فهناك ذكاء معرفى ، و ذكاء اجتماعى ، ذكاء مكانى ، ذكاء حسابى ، ذكاء لغوى ...الخ.   ان كلما زاد الذكاء فى مجموعة هذة الذكاءات زاد الذكاء العام . من المعروف ان الحواس الخمسة هى مداخل العقل و خاصة حاستى السمع و البصر ، و هذة المقالة سنتناول تنمية الذاكرة البصرية . أولا : نشاط الاسترجاع :  النشاط عبارة عن عرض مجموعة من الصور لمدة دقيقة و طلب من الطفل استرجاع ما راء ، يمكن ان يتم النشاط عبارة عن ورقة بيضاء و رسم عليها مجموعة من الاشكال و الحيوانات و الفاكهة بصورة عشوائية على ان يكون عددهم عشر صور غى الصفحة . الطريقة الاخرى لعرض النشاط وضع مجموعة من الاستيكرز اللاصق على صفحة بيضاء على ان ...

كيفية عمل كتاب ماث تفاعلى للاطفال من ورق الفوم و الكروت التعليمية How to make a quiet maths book

 كيفية عمل كتاب ماث تفاعلى للاطفال من ورق الفوم و الكروت التعليمية How to make a quiet maths book  مقدمة  الكتب التفاعلية من الطرق  هامة فى تنمية مهارات الطفل من سن سنتين حتى عمر ستة سنوات خاصة الفترة التى لا يفضل ان يمسك فيها الطفل القلم و تجعل من العملية التعليمية ممتعة و بسيطة لانه بيشرك حواسه فى استخدام الكتاب . أولا : مكونات ملف أنشطة الماث التفاعلى the blinder maths book for childern activities. ملف كبير لوضع الملفات الشفافة داخله. ملفات شفافة لوضع الاوراق فيها. ورق مطبوع حسب النشاط. لزق شفاف و دبل فيس. فوم لميع. كروت تعليمية . لمزيد من المعلومات يمكن مشاهدة الفديو التالى  ملف اللغة العربية  ملف انشطة اللغة العربية ملف انشطة اللغة الانجليزية  ملف انشطة اللغة الانجليزية

كيفية عمل ملف أنشطة للاطفال من عمر (2-6) how to make an activity book

 كيفية عمل ملف أنشطة للاطفال من عمر  (2-6) how to make an activity book مقدمة   نقدم لكم فى قناة fakrahalwa أسهل طريقة لعمل ملف الانشطة للاطفال بأبسط التكاليف خاصة مع غلاء أسعار كتب الكويت بوك ، و مكوث الكثير من الاطفال فى المنزل فى ظل جائحة الكرونا. أولا الادوات :  الادوات بسيطة عبارة على ملف كبير بلاستك و ملفات شفافة ، و كروت تعليمية و يتم غلقها جيدا بالبلاستر  حتى لا يستطع الطفل اخراجها من الملف او تقطيعها خاصة لو كان صغير . ثانيا : الموضوعات :  عبارة عن أسم الطفل و صورته ، الحروف العربية و الارقام ، الاشكال الهندسية ، الخضروات و الفاكهة ، المعكوسات ، و الشكل و ضله ، أدوات المائدة ، السور القرآنية القصيرة كالفاتحة  و  المعوذتين و الاخلاص و اية الكرسى ...الخ. ثالثا: الفئة العمرية :  هذا الملف صالح للاطفال الصغار من عمر سنة و نص حتى عمر ست سنوات ، و يتم ذيادة الموضوعات و صعوبتها حسب سن الطفل و نوعه و ديناته. رابعا: أدوات مساعدة :  يمكن تقديم ملف أنشطة الاطفال من خلال تقديم معه مجموعة من الالعاب مثل الحروف الأبجدية و الارقام الحيوانات و...