التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نظام التعليم عن بعد الجديد بين القبول و الرفض E-LEARNING


نظام التعليم عن بعد الجديد بين القبول و الرفض

    منذ تولى وزير التعليم طارق شوقى الوزارة و هو يدعو الى تجديد التعليم بداية من المناهج ،و استخدام التابلت لاولى ثانوى، و التوسع فى أستخدام منصة التعليم الالكترونى EKB ، و الدعوى الى الارتقاء بالمستوى التربوى و الاكاديمى للمعلم من خلال استخدام التقنيات الحديثة و منصات التعلم عن بعد المتطورة لرفع كفاءة المعلم و الطالب ، و الرفض التام لمبدا الدروس الخصوصية و الخوف من الامتحانات ، و الدعوة للاهتمام بالكيف اكثر من الكم و لكن فى المقابل لم يراعى فى هذا النطاق الاسر ذات مستوى التعليم المتدانى و النجوع و القرى التى لا تمتلك وسائل التكنولوجيا الحديثة و بالتالى تتعرض لجشع محلات الانترنت التى تقوم باعداد الابحاث و المعلمين و كذلك لم يهتم بتوفير الحد الادنى لاجور المعلمين فى المدارس ولاسيما المدارس الخاصة .

أولا : أيجابات نظام التعليم عن بعد الجديد:

فى حقيقة الامر لنظام التعليم عن بعد الجديد له العديد من المميزات التى تدعو الى التفائل و التماشى مع مستجدات العصر و استخدام الشبكة المعلوماتية و وسيلة جيدة لمواجهة فيروس كورونا لصعوبة استكمال الدراسة فى حالة تفاشى الامراض و الاوبئة ، سنتناول عن كثب اهم ايجابيات التعلم عن بعد وفقا لانظام التعليم عن بعد .

  • ·         التغلب على مشكلة كثافة الاعداد فى المدارس .
  • ·         التغلب على مشكلة تفاشى الامراض و الاوبئة .
  • ·         التماشى مع مجريات العصر و استخدام التكنولوجيا الحديثة و الوسائل التقنية الحديثة .
  • ·         امكانية تكرار الدروس على حسب مدى استيعاب الطالب لدرس.
  • ·         التغلب على مشكلة الزمن حيث يتعلم الطالب فى الوقت المناسب له و ليس المطالب بالقدوم فيه .
  • ·         اصبح المعلم مواجها للمعرفة و ليس مصدر الوحيد للمعرفة .
  • ·         الحد من تسلط بعض المعلمين لاجبار الطلبة على الدروس الخصوصية أو السناتر التعليمية .
  • ·         التاكيد على مبدا النجاح تبعا لمبدا درجة الاستفادة و ليس الشهادة و اجتياز الامتحانات فى حد ذاتها .
  • ·         مواجهة مشكلة نقص المعلمين فى بعض المدارس .
  • ·         مواجهة مشكلة نقص المعلمين فى بعض المدارس .




ثانيا : سلبيات نظام التعليم عن بعد:

اغفل نظام التعليم عن بعد الجديد ، صعوبة تعلم الاطفال صغار السن عن بعد ، و ظرورة التوجية المباشر من قبل المعلم خاصة مراحل الروضة و المرحلة الابتدائية ، و كذلك لم يضع فى اعتباره الارتقاء بمستوى المعلم الاجتماعى ، فمرتب المعلم ضئيلا جدا مقارنة بمهن اخرى ، و الرفض النهائى لدروس الخصوصية ، ولاسيما المعلم فى المدارس الخاصة لا يتعدى راتبه الالف جنية من اين يتولى فتح بيت فى الوقت الحالى ؟ و خاصة ان العام الدراسى هو ستة اشهر فقط ، و ج كذلك لا يراعى الاسر ذات مستوى التعليم المتدانى التى لا تستطع توجيه ابنائهم لهذه المناهج شديدة التعقيد و كثيفة على الفترة الزمنية لدرااسة تحتاج عام كام بدون اجازة لتعليمها لطلبه ، و ايضا النجوع و القرى التى لا تتوافر فيها شبكة الانترنت و صعوبة الدخول على الشبكة العنكبوتية  و بناءا على ذلك يمكن ان نختصر سلبيات التعلم عن بعد فى النقاط الاتية .

  • ·         صعوبة تطبيقه مع الاطفال صغار السن مثل مرحلة الروضة و المرحلة الابتدائية .
  • ·         صعوبة توافر الانترنت فى القرى و النجوع الفقيرة .
  • ·         لم يضع المعلم فى الحسبان و اضر بالجانب المادى للمعلم و خاصة فى المدارس الخاصة .
  • ·         أهمل الجوانب الاجتماعية و الفسيولوجية للطلبه فى مقابل العناية فقط بالجانب المعرفى .
  • ·         لم يراعى الاسر ذات أعداد كثيرة  مقابل جهاز كمبيوتر واحد .
  • ·         أهمل الدور الكبير الذى تقوم به المدرسة فى ارثاء مبادى المواطنة و عادات و تقاليد الشعب المصرى .

أقرا ايضا : كيفية عمل بحث للمراحل الانتقالية بعد الغاء الامتحانات.

الخلاصة :

لكل وزارة وجه نظرها فى النظام الامثل لشعبها ، و جاءت وزارة دكتور طارق شوقى بتاكيد مبدا التعلم عن بعد و تحديث المناهج ، و النجاح بناء على درجة الاستفادة و ليس الامتحانات فى حد ذاتها ، و الحد من تسلط بعض المعلمين و اجبار الطلبه على الدروس الخصوصية ، و توجيه الطلبه الى مصادر المعرفة المختلفة المتمثلة فى المواقع الالكترونية من قبل الوزارة و المراجع و المكتبات و الزيارات الميدانية ، فهى دعوة لاولياء الامور لتحديث نظرتهم عن التعليم و البعد عن مجرد النجاح و اجتياز الامتحانات و التوجيه الى الاهتمام بالكيف و التعلم المهارى و تقصى المعلومات ، على الجانب الاخر اغفل صعوبة تعلم الاطفال فى مرحلة الروضة و الابتدائية عن بعد و الاسر فى النجوع و القرى و المستوى المادى المتدنى للمعلم و النظرة الى الدروس الخصوصية على انها عملا مشين ، فالدروس الخصوصية مثلها مثل المصانع الخاصة و المستشفيات الخاصة هل سيتم اغلاقها ؟؟؟ أما هذة نقرة و هذة نقرة ؟

نشكركم لحسن متابعتاكم لمدونة فكرة و نتمنى تعليقاتكم و ارئكم حول هذا الموضوع الشديد التاثير على اجيال المستقبل ، هل انت مع او ضد نظام التعليم الجديد و اهم المشكلات التى تواجه الطلبه ؟ و كيفية مواجهاتها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العاب منتسورى لتنمية الذاكرة البصرية

العاب منتسورى لتنمية الذاكرة البصرية  ( كيف تجعل طفلك عبقريا )  تتمنى كل أم و كل اب ان يكون ابنهم ذكيا أو على قدر عالى من الذكاء ، و برغم ان نسبة عالية من الذكاء هو ذكاء موروث من الابوين ، الا ان للبيئة الجيدة دورا فى تنمية هذا الذكاء او الحد منه ، لذلك لو كان طفلك يعانى من ضعف الذاكرة مارس معه بعض من هذة الانشطة ليكون صاحب ذاكرة قوية و يصبح عبقريا. أكد الدراسات ان الانسان متعدد الذكاءات ، فهناك ذكاء معرفى ، و ذكاء اجتماعى ، ذكاء مكانى ، ذكاء حسابى ، ذكاء لغوى ...الخ.   ان كلما زاد الذكاء فى مجموعة هذة الذكاءات زاد الذكاء العام . من المعروف ان الحواس الخمسة هى مداخل العقل و خاصة حاستى السمع و البصر ، و هذة المقالة سنتناول تنمية الذاكرة البصرية . أولا : نشاط الاسترجاع :  النشاط عبارة عن عرض مجموعة من الصور لمدة دقيقة و طلب من الطفل استرجاع ما راء ، يمكن ان يتم النشاط عبارة عن ورقة بيضاء و رسم عليها مجموعة من الاشكال و الحيوانات و الفاكهة بصورة عشوائية على ان يكون عددهم عشر صور غى الصفحة . الطريقة الاخرى لعرض النشاط وضع مجموعة من الاستيكرز اللاصق على صفحة بيضاء على ان ...

كيفية عمل ملف أنشطة للاطفال من عمر (2-6) how to make an activity book

 كيفية عمل ملف أنشطة للاطفال من عمر  (2-6) how to make an activity book مقدمة   نقدم لكم فى قناة fakrahalwa أسهل طريقة لعمل ملف الانشطة للاطفال بأبسط التكاليف خاصة مع غلاء أسعار كتب الكويت بوك ، و مكوث الكثير من الاطفال فى المنزل فى ظل جائحة الكرونا. أولا الادوات :  الادوات بسيطة عبارة على ملف كبير بلاستك و ملفات شفافة ، و كروت تعليمية و يتم غلقها جيدا بالبلاستر  حتى لا يستطع الطفل اخراجها من الملف او تقطيعها خاصة لو كان صغير . ثانيا : الموضوعات :  عبارة عن أسم الطفل و صورته ، الحروف العربية و الارقام ، الاشكال الهندسية ، الخضروات و الفاكهة ، المعكوسات ، و الشكل و ضله ، أدوات المائدة ، السور القرآنية القصيرة كالفاتحة  و  المعوذتين و الاخلاص و اية الكرسى ...الخ. ثالثا: الفئة العمرية :  هذا الملف صالح للاطفال الصغار من عمر سنة و نص حتى عمر ست سنوات ، و يتم ذيادة الموضوعات و صعوبتها حسب سن الطفل و نوعه و ديناته. رابعا: أدوات مساعدة :  يمكن تقديم ملف أنشطة الاطفال من خلال تقديم معه مجموعة من الالعاب مثل الحروف الأبجدية و الارقام الحيوانات و...

كيفية عمل كتاب ماث تفاعلى للاطفال من ورق الفوم و الكروت التعليمية How to make a quiet maths book

 كيفية عمل كتاب ماث تفاعلى للاطفال من ورق الفوم و الكروت التعليمية How to make a quiet maths book  مقدمة  الكتب التفاعلية من الطرق  هامة فى تنمية مهارات الطفل من سن سنتين حتى عمر ستة سنوات خاصة الفترة التى لا يفضل ان يمسك فيها الطفل القلم و تجعل من العملية التعليمية ممتعة و بسيطة لانه بيشرك حواسه فى استخدام الكتاب . أولا : مكونات ملف أنشطة الماث التفاعلى the blinder maths book for childern activities. ملف كبير لوضع الملفات الشفافة داخله. ملفات شفافة لوضع الاوراق فيها. ورق مطبوع حسب النشاط. لزق شفاف و دبل فيس. فوم لميع. كروت تعليمية . لمزيد من المعلومات يمكن مشاهدة الفديو التالى  ملف اللغة العربية  ملف انشطة اللغة العربية ملف انشطة اللغة الانجليزية  ملف انشطة اللغة الانجليزية