٩ الالعاب منتسورى لتقوية الذاكرة السمعية لاطفال مرحلة الروضة من سن ثلاث سنوات حتى سن ست سنوات audial memory
٩ الالعاب تعليمية (منتسورى)لتقوية الذاكرة السمعية
الذكاء السمعى لاطفال الحضانة
السمع من الحواس الهامة لتنمية الذكاء العام ، يمكن العمل على تقوية الذاكرة السمعية من خلال القيام بمجموعة هذة المهارات البسيطة التى لا تتطلب اى ادوات و لا تحتاج لوقت طويل ، و يمكن ممارستها مع الطفل فى اى مكان ،٩ الالعاب منتسورى لتنمية الذاكرة السمعية لاطفال الروضة من عمر ثلاث سنوات حتى ست سنوات.
1- ذاكرة الارقام :
تنقسم ذاكرة الارقام الى قسمين
القسم الاول : تذكر مجموعة من الارقام بنفس التسلسل : ان تقول الام او المعلمة خمس ارقام بدون ترتيب و تطلب من الطفل ان يقول الارقام التى سمعها مثل ( ٣، ٧ ، ١١ ، ٠٢ ، ٤٤ ) ، و خذا النشاط بيلعب على الذاكرة قصيرة المدى و مدى قدرتها على استرجاع المعلومات .
يمكن ان يتم ذيادة عدد الارقام و جعلها أكثر صعوبة مع ذيادة قدرة الطفل على الاسترجاع حتى تصل الى عشر أرقام او اكثر.
القسم الثانى : تذكر مجموعة من الارقام بالعكس : أن تقول الام أو المعلمة مجموعة من الارقام ، خمس أرقام و ان يعيد الطفل قولهم بالعكس ، اى يبدا من الاخر للاول مثل ( ٩، ١٨ ، ٠٣ ، ١١ ، ٤٥ ) و على الطفل ان يقولهم بالعكس اى ( ٤٥ ، ١١ ، ٠٣ ، ١٨ ، ٩ ) .
يمكن تيسير النشاط و تصعيبه على مستوى و قدرة الطفل للاسترجاع ، و يزداد تعقيده بذكاء الطفل و ذيادة قدرته على الاسترجاع ، و ليس معنى عدم قدرة الطفل على الاسترجاع غباءه و لكن بالممارسة ستزداد قدرته على استرجاع الارقام .
٢- تذكر الحروف :
بنفس الطريقة تقول الام او المعلمة مجموعة من الحروف بدون ترتيب مثل خمس حروف و على الطفل ان يعيد قولهم بنفس الترتيب مثل ( ص ، غ ، ت ، ر ، ف ) .
يتم ممارسة النشاط ايضا بالعكس ان تقول الام مجموعة من الحروف و يقولهم الطفل بالعكس من الاخر للاول مثل ( ف ، ر ، ت ، غ ، ص )
بنفس الطريقة سيتم تبسيط النشاط او زيادته بمستوى ذكاء الطفل و قدرته على الاسترجاع ، و ليس معنى عدم قدرة الطفل على الاسترجاء ضعف مستوى ذكائه و لكن من خلال الممارسة يزداد قدرته على الاسترجاع السمعى بجدارة .
٣- تذكر الكلمات :
تقول الام او المعلمة مجموعة من الكلمات حوالى خمس كلمات ، و يعيد الطفل قولهم مثل ( مطرقة🔨 ، فراشة🦋 ، نملة🐜. دالفين 🐬، سكين🔪 ) .
بعد ان يتمرس الطفل فى هذا النشاط يمكن الانتقال الى نشاط اخر و هو قول مجموعة من الكلمات و ان يقول الطفل هذة الكلمات و لكن بالعكس مثل ( سكين ، دالفين ، نملة ، فراشة ، مطرقة ) اى ان يقولهم من
الاخر للاول.
٤- تذكر الجمل :
ان تقول الام او المعلمة جملة من جزئين و على الطفل استرجاع الجملة بعد عشر ثوانى ، مثل ( أنا احب ابى و امى ، و العب مع أختى بالكرة و البلونات ) .
بعد ان يتمرس الطفل فى هذة الجمل سيتم قول جملة و يقولها هو بالجزء الاخير الاول ثم الجزء الاول اى يقولها بالعكس مثل ( العب مع اختى بالكرة و البلونات ، و احب أبى و أمى ) .
تذكر النقرات :
ان يتم نقر عدد من النقرات المعينة ، مثل عدد اربع او خمس نقرات و على الطفل استرجاعهم ، مثل ( نقرة ، نقرتين ، نقرة ، ثلاث نقرات، نقرتين ، نقرة ) .
و يتم تصعيب النشاط على حسب قدرة الطفل على تذكر عدد النقرات الفعلية و هكذا.
يمكن أستخدام الزيلفون او البيانو لعمل نغمات معينة و على الطفل استرجاعها بنفس النمط .
يمكن ايضا التسفير بصفارة معينة و على الطفل استرجاع نفس النغمة.
٦- الانتباة السمعى :
ان تقولى كلمة وسط ضوضاء و على الطفل قول الكلمة و التركيز فيها وسط الضوضاء و اعادة قولها، هذا النشاط يساعده على القدرة على التركيز وسط عوامل التشتت المختلفة.
٧- المقاطع الصوتيه :
ان تقول مقاطع صوتية لكلمة و هو يقوم بتجمعها حروفها مثل ف ر ا ش ة ، فيقول هو فراشة ، ان تقول ن ، ح ، ل ،ة هو يقول نحله و هكذا.
٨- تحليل الصوت:
ان تقول كلمة و يحدد اول صوت فيها و اخر صوت فيها مثل وزة يقول اول صوت واو و اخر صوت ة و هكذا ، التركيز على ان التاء المربوط تنطق هاء .
٩- لعبة الفزورة :
من أنا ، أنا حيوان قوى ، ملك الغابة ، أكل اللحوم ، لديه شعر كثيف حول وجهى ، من أنا؟ 🦁
أنا حشرة نافعة ، أمتص الرحيق ، لانتج العسل ، من أنا؟
أنا فاكهة لذيذة ، لونى أصفر غنية بالباتسيوم ، يحبنى القرد بشدة ، من أنا ؟ 🍌
لمزيد من الايضاح الرجاء مشاهدة الفديو التالى
الخلاصة :
تنمية الذاكرة السمعية يساعد فى تنمية الذكاء العام ، و قدرة الطفل على معالجة البيانات و استرجاع المواقف بشكل جيد ، هذة الانشطة بسيطة ز يمكن القيام بها دون اى ادوات او متطلبات و مناسبة لمرحلة الروضة من
ثلاث سنوات حتى ست سنوات ، فى انتظار تعليقاتكم و ارائكم حول تجربة هذة الانشطة ، و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
المصدر :
كتاب كيف تجعل طفلك عبقريا .




تعليقات
إرسال تعليق